في بيان لها، الجماعة الاسلامية الكردستانية تحمل من إتخذ قرار الإستفتاء كامل المسؤولية لما سيحدث!

بغداد- العراق اليوم:

 

أصدرت الجماعة الإسلامية الكردستانية بياناً تعلن فيه موقفها من اجراء الإستفتاء الذي يقام اليوم الأثنين في اقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها.

 (العراق اليوم) ينشر نص البيان الذي تلقى نسخة منه:

بسم الله الرحمن الرحيم

يا جماهير كوردستان المحترمة

الاحزاب السياسية

اعضاء و مؤيدي الجماعة الاسلامية الكوردستانية

نرى من الضروري ان نبين موقفنا من قضية الاستفتاء والاستقلال بوضوح وباختصار

وكما يلي :

١- نؤكد مرة اخرى و كما اكدنا مرارا وفي مناسبات عديدة قناعتنا بان شعب كوردستان كباقي شعوب الارض الاخرى له حق مشروع في العيش في بلاده بادارة وارادة حرة ومستقلة تحت ظل دولته وكيانه المستقل .

٢-  سبق واعلننا في‌ (6/4/2014) كارضية للاستقلال وفي مؤتمر صحفي مشروعنا للوصول الى دولة كوردستان المستقلة ولكن اصحاب القرار لم يسمعونا.

٣- فيما يتعلق بالاستفتاء المزمع اجراءه في ‌ (25/9/2017) اكدنا مرارا وبصوت جهوري  وصريح في الاجتماعات الخاصة و وسائل الاعلام موقفنا وتصورنا بان هذا الاستفتاء  (يفتقر الى تهيئة الارضية له على الصعيد الداخلي و الاقليمي و العالمي و جاء بقرار حزبي ولم ينظم بقانون ولم يتخذ بقرار مؤسساتي جماعي ) ولهذا فاننا نتخوف بانه معرض بشكل جدي ان لا يؤدي الى النتيجة المرجوة منه وان يؤدي الى نتائج عكسية ولكن للاسف لم يراعوا  ملاحظاتنا وانتقاداتنا نحن  و غيرنا حول كيفية اجرائه وظروف اجراء هذه العملية كونها في الاصل قضية وطنية عامة .

 ٤-ان تقصير اصحاب القرار في الاقليم في عدم تهيئة الارضية الداخلية والاقليمية والدولية للذهاب نحو الاستقلال لا يبرر باي حال المواقف السلبية للقوى العظمى وباقي دول العالم و اغلب الاحزاب السياسية العراقية الذين لا يقرون بالحقوق الطبيعية و الشرعية لشعب كوردستان.

وكان لابد من تهيأة الارضية للاستفتاء في المناطق الكوردستانية المتنازع عليها وان عدم تهيأة هذه الارضية ينذر بحدوث اعمال عنف فيها.

٥- متى اجري الاستفتاء سيكون صوتنا (نعم) لان اي كردي مخلص اذا سأل ، هل تريد ان تكون لك دولة مستقلة؟ بلا شك سيكون جوابه(نعم) ولكننا في الوقت ذاته فاننا نحمل من اتخذ قرار الاستفتاء مسؤولية كل النتائج السلبية التي نتخوف منها.

الجماعة الاسلامية الكوردستانية

4/1/1439 هجرية

 24/9/2017 ميلادية

علق هنا