بارزاني: بغداد لم تلتزم بالدستور وقرار الاستفتاء خرج من يدي

بغداد- العراق اليوم:

اعتبر رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني ان الاقليم توصل الى "قناعة" بعدم استطاعته العيش مع الحكومة المركزية في بغداد، مشيرا الى ان بغداد "لم تلتزم" بالدستور والشراكة، فيما اشار الى ان موضوع الاستفتاء "خرج من يده".

وقال مسعود إن الحوار مع بغداد يمكن أن يبدأ بعد الاستفتاء، لا قبله، متهما الحكومات العراقية المتوالية منذ سقوط النظام السابق بتحويل الدولة العراقية إلى دولة مذهبية بدلاً من دولة مدنية.

وأضاف بارزاني في خطاب له اليوم "أننا لم نعلن الاستفتاء لترسيم الحدود أو لفرض الأمر الواقع بل ليقول الشعب إنني موجود"، مؤكداً أنه "سيتوجه إلى بغداد من أجل الحوار بعد إجراء الاستفتاء".

وأكد بارزاني أن الشراكة مع بغداد لم تعد موجودة؛ لأن حكومة بغداد ليست ملتزمة بالدستور، مضيفاً أن بعض الذين يحكمون في بغداد "لديهم نفس العقلية التي ارتكبت جريمة الأنفال".

وبين بارزاني أن حكومة الإقليم ذهبت إلى بغداد قبل إجراء الاستفتاء للحوار في موضوع إجرائه، لكن بغداد لم تأخذ الأمر على محمل الجد.

ودعا الدول المجاورة إلى الجلوس الى طاولة الحوار لمناقشة ما يثير مخاوفهم من انفصال إقليم كردستان، بدلاً من استخدام أسلوب التهديد.

ورداً على بيان مجلس الأمن الدولي قال بارزاني "إننا مستعدون وبجدية للتعاون مع جوارنا العراقي والتحالف الدولي في الحرب على داعش، وسنكون أكثر صرامة".

علق هنا