مصدر من اجتماع قيادات لتحالف القوى: آل النجيفي والياور يؤيدون دولة كردية من اجل ضم الموصل والانبار وصلاح الدين لاحقا

بغداد- العراق اليوم:

افادت مصادر سياسية من داخل تحالف القوى ، اليوم الاثنين، عن تباين المواقف ازاء قضية الاستفتاء واعلان دولة كردية في شمال العراق ، فيما اشارات الى وجود أراء غريبة من قيادات المكون التي ابدت الصمت حيال الازمة بين بغداد واربيل .

وذكر مصدر ان آل النجيفي يميلون الى دعم قضية اعلان دولة كردية مستقلة تمهيدا لضم الموصل والانبار وصلاح الدين اليها ، لافتا الى انهم مدعومين اليوم من بعض النواب عن المحافظة ابرزهم النائب الياور وعدد من شبوخ مناطق ربيعه وسنجار المقربين من رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني .

واكد المصدر ان نواب عن بغداد و ديالى يترأسهم محمود المشهداني و سليم الجبوري يرفضون استقطاع اي جزء من الاراضي المتنازع عليها ويؤيدون دعم الحكومة في الحفاظ على تلك المناطق .

واوضح المصدر ان نواب محافظة الانبار وصلاح الدين داخل تحالف القوى يرفضون ذلك ويدفعون باتجاه دعم الحكومة في حماية وحدة العراق من الشمال الى الجنوب .

وتشهد العلاقات بين بغداد واربيل توترا غير مسبوق على خلفية رغبة رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني بتنفيذ استفتاء في المحافظات الشمالية والمناطق المتنازع عليها يهدف الى الانفصال عن العراق لكن كومة العبادي ترفضه وتعتبره اجراء غير قانوني او دستوري .

واعلنت الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا الى جانب ايران وتركيا معارضتها للاستفتاء فيما اعلنت اغلب الدول الاوربية دعمها لحماية وحدة العراق

 

علق هنا