مصادر اردنية لجريدة عكاظ: المالكي يعمل على منع دخول البضائع الأردنية للعراق !

بغداد- العراق اليوم:

أفادت مصادر عراقية ان الحكومة الأردنية طلبت من العراق إيضاحات بشان عدم تشغيل معبر طريبيل رغم افتتاحه رسميا عقب اتفاق مباشر بين عمان وبغداد . مشيرة الى ان مذكرة اردنية طلبت توضيحات بشأن عرقلة دخول الأشخاص والبضائع الأردنية الى الاراضي العراقية . وانتقدت المذكرة الصعوبات البيروقراطية من الجانب العراقي الذي يحتجز الشاحنات الاردنية ويمنعها من دخول الاراضي العراقية خلافا للاتفاق بين البلدين . فيما المحت المصادر ((لعكاظ السعودية)) ان نائب الرئيس العراقي نوري المالكي يعمل على منع دخول أي بضائع أردنية الى العراق قبل تشبعه من البضائع الايرانية .

وضغط المالكي لفرض ضريبة تصل الى 30% على المنتجات والبضائع الاردنية التي تريد الدخول الى العراق ’ وذلك في اعقاب الاتفاق بين رئيس الوزراء حيدر العبادي ونظيره الاردني هاني الملقي . غير ان اللوبي الايراني النافذ في المعادلة العراقية عمل على فرض أجراءات حولت معبر طريبيل الذي أفتتح رسميا الى معبر عاطل عن العمل .

وكان المالكي قد ابلغ الاردن بطرق غير رسمية سابقا ان البضائع الاردنية الصادرة ومن مختلف المنتجات لن تجد بأي حال من الأحوال مكانا لها في سوق العراق قبل ان  يتشبع تماما بالمنتجات الايرانية, وهي مسالة نصح المالكي الأردنيين سابقا بالانتباه لها جيدا على أساس ان السيطرة المطلقة في السوق ينبغي ان تكون دوما للمنتج الايراني .

من جهته نفى مصدر رسمي مسؤول ان يكون الاردن قد أرسل مذكرة الى العراق طالب فيها بتقديم توضيحات بشأن عرقلة دخول الاشخاص والبضائع الاردنية الى الاراضي العراقية .

علق هنا