تأريخ المواجهة بين العراق والإمارات يرجح الكفّة العراقية

بغداد- العراق اليوم:  يرجح تأريخ لقاءات المنتخب العراقي مع نظيره الإمارات كفة العراق، عندما التقى المنتخبان في مناسبات مختلفة، قبل مباراتهما المهمة التي ستقام في الـ15 من تشرين الثاني الحايل، ضمن تصفيات كاس العالم.



والتقى المنتخبان لأول مرة في كانون الثاني عام 1975، حيث فاز المنتخب العراقي بخماسية نظيفة سجلها احمد صبحي (ثلاثة أهداف) وحساني علوان وصباح عبد الجليل في إطار منافسات بطولة كأس فلسطين الثالثة التي ضيفتها تونس، وفي نيسان ابريل عام 1976 التقى المنتخبان في الدوحة ضمن منافسات بطولة الخليج العربي الرابعة وفاز العراق باربعة أهداف دون رد سجلها علي حسين محمود وعلي كاظم وصباح عبد الجليل ومجبل فرطوس، فيما جاءت المواجهة الرابعة في نيسان عام 1979 وفاز المنتخب بخماسية تناوب على تسجيلها مهدي عبد الصاحب وفلاح حسن وهادي احمد وحسين سعيد وعادل خضير ضمن منافسات بطولة الخليج العربي الخامسة التي جرت في بغداد.

وفي آذار عام 1982 فاز العراق بهدف دون رد سجله حسين سعيد ضمن منافسات بطولة الخليج العربي السادسة التي جرت في الإمارات قبل انسحاب العراق منها بقرار سياسي، وفي أيلول عام 1983 تعادل المنتخبان بدون أهداف في المباراة التي جرت في بغداد ضمن ذهاب تصفيات اولمبياد لوس أنجلوس، وفي تشرين الأول 1983 انتهى لقاء الإياب الذي أقيم في أبو ظبي بالتعادل بهدفين لكل منهما سجلهما احمد راضي وكريم صدام وللإمارات عدنان الطلياني، وفي آذار 1984 تعادل المنتخبان بدون أهداف في إطار منافسات خليجي سبعة التي جرت في مسقط.



وتواصلت اللقاءات، حيث تقابل المنتخبان في أيلول عام 1985 في دبي ضمن ذهاب الدور قبل الأخير من تصفيات كأس العالم وانتهت المباراة عراقية بثلاثة أهداف سجلها حسين سعيد (هدفين) وناطق هاشم مقابل هدفين لفهد خميس وعدنان الطلياني، وفي الشهر ذاته ضيفت مدينة الطائف السعودية مواجهة الإياب التي انتهت إماراتية بهدفين لفهد خميس وعدنان الطلياني مقابل هدف كريم صدام الذي نقل منتخبنا الى الدور الحاسم من التصفيات بفارق الأهداف المسجلة بمرمى الخصم.



وفي آذار 1986 تعادل المنتخب الوطني الثاني مع المنتخب الإماراتي بهدفين سجلهما كريم صدام ورحيم حميد، وللإمارات فهد خميس وعدنان الطلياني ضمن منافسات خليجي ثمانية التي ضيفتها البحرين، وفي أيلول عام 1986 خسر العراق بهدفين سجلهما عدنان الطلياني وعبد الرحمن محمد مقابل هدف لحسين سعيد ضمن منافسات آسياد سيول، وفي نيسان عام 1987 التقى المنتخبان في الكويت ضمن ذهاب تصفيات اولمبياد سيول فتعادلا بهدف لمثله سجله احمد راضي، وللإمارات فهد خميس.

وفي أيار من ذات العام انتهت مواجهة الإياب التي جرت في دبي بفوز عراقي قوامه ثلاثة أهداف سجلها احمد راضي وسعد قيس وناطق هاشم.



وفي آذار عام 1988 تعادلا بدون أهداف في إطار منافسات خليجي تسعة التي جرت في السعودية، وفي آذار عام 1990 تعادلا بهدفين سجلهما احمد راضي وسعد قيس من ركلة جزاء للإمارات ناصر خميس وعلي ثاني من ركلة جزاء في إطار منافسات خليجي عشرة التي جرت في الكويت، وفي كانون الأول عام 1996 التقى المنتخبان في نهائيات بطولة كأس آسيا التي ضيفتها الإمارات وخسر العراق بالهدف الذهبي الذي سجله عبد الرحمن محمد، وفي تشرين الثاني عام 1999 تعادلا بهدفين سجلهما عباس رحيم وهشام محمد وللإمارات حسن سعيد وعبد الله عيسى ضمن منافسات بطولة الإمارات الدولية.

وفي آب عام 2001 تعادلا بهدفين أيضا سجلهما هشام محمد وعماد محمد وللإمارات عبد الرحيم جمعة وياسر سالم في المباراة الودية التي جرت في الدوحة، وفي كانون الأول عام 2004 تعادلا بهدف لمثله سجله قصي منير من 

ركلة جزاء وللإمارات فيصل خليل في إطار منافسات خليجي 17 التي جرت في الدوحة، وفي كانون الثاني عام 2008 التقى المنتخبان وديا في الإمارات وانتهى اللقاء عراقيا بهدف هوار الملا محمد.



 وخلال شهر كانون الأول عام 2008 انتهى لقاءهما بالتعادل بهدفين لكل منهما سجلهما محمد ناصر وعلي حسين وللإمارات محمد عمر ومحمد خميس.

وفي عام 2013 التقى المنتخبان بنهائي خليجي 21 حيث خسر المنتخب العراقي بهدف واحد لهدفين، سجل هدف العراق يونس محود، وفي خليجي 22 عام 2014 خسر المنتخب العراقي بهدفين نظيفين.

علق هنا