الصحة: تحذر من مكاتب المشعوذين

بغداد- العراق اليوم:

كشفت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن حدوث حالات تسمم للعديد من المواطنين بسبب الوصفات التي يقدمها "المشعوذين"، وفيما أكدت اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، شددت بان جميع المكاتب الخاصة بمن يدعون ممارسة السحر هي غير قانونية.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح صحفي، ان "وزارة الصحة سجلت حدوث حالات تسمم للعديد من المواطنين بسبب الوصفات التي يقدمها "المشعوذين" حيث انها غير خاضعة للرقابة الصحية"، مبينا ان "الوزارة اتخذت الإجراءات القانونية بحقهم بعد ان يقدم المواطن شكوى بحقهم حيث ان المواطن بدأت يتشجع بتقديم الشكوى ضد هؤلاء".

وأوضح البدر، ان "جميع المكاتب الخاصة بمن يدعون ممارسة السحر ويعمل بعناوين العلاج الروحاني وغيره هي مكاتب غير قانونية"، لافتا الى ان "المواطن يتحمل جزء من المسؤولية بسبب ان يذهب لهؤلاء الدجالين ويترك الأطباء من ذوي الاختصاصات العلمية".

وكان مجلس محافظة بغداد قد أكد، ان المشعوذين الذين يدعون ممارسة السحر أصبحوا من أصحاب الثروات الطائلة والفضائيات في ظل الصمت الحكومي تجاههم، فيما أوضح بان الحكومتين المحلية والمركزية مدعوتان إلى التحرك الجدي لاغلاق مكاتبهم في جميع المناطق، أشار إلى ان انتشار مكاتبهم أصبحت ظاهرة تعاني منها عموم مناطق العاصمة.

وكان الخبير القانوني طارق حرب قد كشف ، عن معاقبة القانون العراقي للـ"السحرة المشعوذين" وفق مادة النصب والاحتيال 456 ، فيما أكد بان القانون يحصر اعطاء الدواء للمرضى من قبل الأطباء حصراً، أوضح عدم قانونية وصف الدواء من قبل ما يسمى بـ"مراكز العلاج الروحانية".

يذكر ان ظاهرة افتتاح بعض "السحرة المشعوذين" لمكاتب تحت عنوانين "مراكز العلاج الروحانية" قد اتسعت في العاصمة بغداد، حيث يستخدمونها للنصب والاحتيال على المواطنين، وسط صمت حكومي مطبق تجاه هذه المكاتب.

علق هنا