ملا بختيار: بغداد لا تستطيع أن تجبر الكورد على الخروج من المناطق المتنازع عليها

بغداد- العراق اليوم:

أكّد مسؤول الهيئة العاملة في الاتحاد الوطني الكوردستاني ملا بختيار أن موقف إيران وتركيا من الاستفتاء "مهم للغاية" بالنسبة لإقليم كوردستان.

وقال بختيار في مقابلة مع وكالة تسنيم الايرانية ان الحكومة العراقية لا تستطيع أن تجبر الكورد على الخروج من المناطق المتنازع عليها مع حكومة بغداد، مشيرا إلى أن هذه المناطق تعرضت لتهديدات أمنية كبيرة في السّابق وساهمت قوات البيشمركة في الحفاظ على أمنها.

وتطرق ملا بختياري إلى المشاكل بين الإقليم وحكومة بغداد المركزية مشيرا إلى وجود عدم عدالة في تقسيم الثروات في العراق كما ان العراق يفتقر للشراكة الحقيقية في إدارة الحكومة وقال: "المباحثات مع الحكومة العراقية لاستخراج النفط طالت لأكثر من عامين ولم تصل إلى نتيجة، في حين نجحت حكومة إقليم كوردستان في رفع الصادرات النفطية من 100 ألف إلى 700 ألف برميل يوميًّا".

وتابع ان نصيب الكورد من الحكومة العراقية تقلّص الى وزير واحد في الحكومة الحالية بدون مناصب رفيعة، في حين كان نصيب الكورد من الحكومة العراقية أثناء تولّي جلال طالباني رئاسة الجمهورية في العراق 8 وزراء بالإضافة إلى منصب نائب لرئيس الوزراء العراقي.

وشدد بختيار أن مواقف إيران وتركيا حول الاستفتاء هي مهمة للغاية بالنسبة للإقليم، ولسنا موافقين على أن تكون كوردستان العراق مصدر تهديد للدول الأخرى.

 

علق هنا