البارزاني يتحدث عن اقليم السنة

بغداد- العراق اليوم:

كشف رئيس إقليم كردستان العراق المنتهية ولايته مسعود البارزاني أنه  “نصح” العرب السنة بإقامة إقليم خاص بهم بعد سقوط النظام السابق في 2003، مبديا استعداده لتأييد إقامة إقليم سني في العراق خلال الوقت الحالي، فيما اقر بأن “إسرائيل” هي “الدولة” الوحيدة المؤيدة للاستفتاء.

وقال البارزاني في حوار صحافي، إن “إسرائيل هي الدولة الوحيدة المؤيدة للاستفتاء”، مشيرا إلى أن “مواقف الدول العربية أفضل بكثير من مواقف الدول الأوروبية وأميركا”.

 وأضاف أنه “ليست هناك ردود استفزازية من قبل الدول العربية، والكل يعترفون بحق الشعب الكردي، حتى وصلتني رسالة معقولة جداً من الأمين العام للجامعة العربية”.

واشار البارزاني إلى أن “العراقيين من العرب السنة أخطأوا في إدارة شؤونهم وعدم التحدث بصوت واحد ما جعلهم بعد تحصّن تنظيم داعش في مناطقهم الخاسر الكبير لأن مدنهم مدمرة الآن وقسماً كبيراً من سكانها مهجّر”.

وكشف البارزاني أنه “نصح العرب السنة غداة إسقاط صدام حسين بإنشاء إقليم كان الشيعة يومها على استعداد للقبول به، لكن المزايدات والحنين إلى الماضي وغياب الموقف الموحد منعتهم من المحافظة على حقوقهم”، مؤكدا أنه “إذا قرر السنة إقامة إقليم في العراق فنحن سنؤيدهم”.

علق هنا