التحالف الوطني يتحرك لإصدار قانون يرفض الاستفتاء في كركوك

بغداد- العراق اليوم:

اكد النائب عن التحالف الوطني، هلال السهلاني وجود حراك نيابي لجمع التواقيع على طلب رسمي سيتم تقديمه الى رئاسة مجلس النواب، لاستصدار قرار يلزم الحكومة برفض اجراء الاستفتاء في كركوك والمناطق المتنازع عليها.

واشار السهلاني في بيان ان "هناك حراك نيابي واتصالات حثيثة بين النواب من ممثلي مختلف الكتل، لغرض المضي بجمع تواقيع وتقديم طلب رسمي الى رئاسة مجلس النواب، لاستصدار صيغة قرار برلماني ملزم للحكومة برفض اجراء الاستفتاء في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها، وعدم التعاطي تنفيذيا وتشريعيا مع اية تبعات بخلاف ذلك".

واضاف البيان ان "قرار اشراك محافظة كركوك في استفتاء الانفصال، هو مخالفة قانونية ودستورية واضحة للمادتين 1 و (143) من الدستور العراقي، والمادة 23 من قانون  المحافظات رقم (36) لسنة 2008"، مبينا ان "تلك المواد الدستورية تمنع مجالس المحافظات وحكوماتها المحليـة من اتخاذ اية قرارات تتعلق بصميم السلطات الاتحادية للدولة العراقية، وبالتالي مجلس المحافظة اتخذ قرارات هي خارج اطار اختصاصه قانونا".

واكد "عدم وجود اي مسوغ دستوري وقانوني لاجراء الاستفتاء  في كركوك والمناطق الاخرى، عدا التصعيد غير المبرر والضغط على الحكومة المركزية من قبل الاقليم".

وحذر السهلاني من "تداعيات قرار اشراك محافظة كركوك في استفتاء انفصال الاقليم، على تمرير الاتفاق بشأن المادتين  52 و 37  المتعلقة بكركوك في قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضيـة"، مشيرا الى ان "مناقشة قرار مجلس كركوك باشراك محافظتهم في استفتاء كردستان ستكون من اولويات جدول اعمال الجلسات المقبلة بعد عطلة عيد الاضحـى"، حسب البيان.

وكان مجلس محافظة كركوك قد صوت يوم امس الثلاثاء (29 آب 2017)، على قرار للطلب من مفوضية الانتخابات اشراك المحافظة في الاستفتاء الذي يجريه اقليم كردستان للاستقلال في 25 من ايلول المقبل.

 

 

علق هنا