العراق والبنك الدولي يتفقان على تنفيذ المشروع الطارئ لدعم استقرار المناطق المستعادة

بغداد- العراق اليوم:

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الاثنين، انها ستشارك في ورشة يقيمها البنك الدولي لتنفيذ المشروع الطارئ بشأن دعم استقرار المناطق المستعادة.

وقالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في بيان لها، ان "الوزارة تشارك في ورشة خاصة عن المشروع الطارئ لدعم الاستقرار والصمود في العراق".

وذكر المتحدث باسم الوزارة، عمار منعم، ان "الورشة ستتناول التعريف بمفهوم المشروع الطارئ ومكوناته الرئيسية والهادفة الى معالجة القضايا الهامة والملحة في المناطق المحررة من عصابات داعش"،  مبينا أن "الورشة ستستعرض الدروس المستفادة من الخبرات الدولية المشابهة".

واكد منعم أن "الهدف من المشروع هو توفير شبكة أمان اجتماعية إضافية لأبناء المناطق المحررة من تنظيم داعش، حيث سيوفر دخلا اضافيا للعائلة يقترب من 400 الف دينار شهريا ولمدة سنة من تاريخ انطلاق المشروع، كما سيوفر اموالا لفئة الشباب لافتتاح مشاريع خاصة بهم تمكنهم من اعالة انفسهم وعوائلهم".

واشار الى ان "المشروع يمثل اختبارا جديا لجهود وزارة العمل الخاصة بالبرنامج التجريبي للإعانات النقدية المشروطة من اجل توسعته بعد ان تم اختيار منطقة الصدر2 كمنطقة تجريبية لتنفيذ البرنامج".

تجدر الاشارة الى ان العراق يعاني ضرفا ماليا صعبا بسبب تراجع اسعار النفط وتخصيص ميزانية كبيرة للعمليات العسكرية للقتال ضد تنظيم داعش الذي سيطر على بعض المناطق من العراق منذ دخوله البلاد عام 2014، الامر الذي ادى بالحكومة الى اعلان التقشف في معظم المجالات والقطاعات الحياتية والتي اثرت سلبا على حياة المواطنين وخصوصا في المناطق التي تعرضت الى التدمير في بناها التحتية والفوقية، وواجهت سكانها الامرَين إما الموت بسبب الجوع والقتل أو الهجرة وترك كل مالديه والفرار الى الاماكن الامنة والانتظار لمعيل يوفر له قوته اليومي تحت الخيام والحر اللاهب.

 

 

 

علق هنا