الاقتصاد النيابية تحذر من أزمة مالية تضرب العراق

بغداد- العراق اليوم:

أكدت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية نجيبة نجيب، اليوم السبت، ان استمرار العراق في تخفيض انتاج النفط بمنظمة "أوبك" وارهاق موازنة الدولة بحروب داعش وغيرها من انماط الانفاق ينذر بأزمة تقشفية مقبلة للبلد، مضيفة ان تقارير المنظمات الاقتصادية العالمية طالما أكدت عجز العراق بتسديد ديونه الخارجية.

وقالت نجيب في تصريح صحفي، ان "البلد مقبل على أزمة تقشفية نتيجة لاستمرار العراق بتخفيض انتاج النفط في منظمة "أوبك" وانهاك ميزانيته المالية نتيجة الحرب ضد داعش وانخفاض أسعار النفط بالإضافة الى أزمة ايواء النازحين"، مبينة ان "الوزارات التي تعتبر اقتصادية خدمية هي شبة معطلة ولا تقدم المستوى المطلوب لتحقيق الاكتفاء الذاتي".

وأشارت، الى ان "اغلب المنظمات الاقتصادية العالمية أكدت في تقاريرها عجز العراق من تسديد ديونه في العام المقبل نتيجة لعجز ميزانيته المالية وقلة الواردات وزيادة الاستيرادات وخروج العملة الصعبة"، مؤكدة ان "تفعيل القطاعات المدرة للدخل سيسهم بانعاش الاقتصاد العراقي".

وتابعت عضو اللجنة الاقتصادية النيابية، ان "البلد بحاجة إلى عملة صعبة لتحقيق استقرار للعملة المحلية ونتيجة لانخفاض أسعار النفط، انخفض احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة ما أدى إلى ارتفاع سعر الدولار امام الدينار وجميعها عوائق امام تقدم الاقتصاد العراقي".

علق هنا