البيشمركة تشكل لواء ًمن عرب نينوى وتمهّد لضم غرب الموصل الى كردستان

بغداد- العراق اليوم:  قوبل تصريح احد شيوخ الموصل بتشكيل لواء من عرب المحافظة تابع للبيشمركه ورفضه دخول الجيش العراقي، باستنكار قوي من شيوخ ونواب المحافظة الذين يتمسكون بعروبتهم وبارتباطهم بالحكومة المركزية.

وذكر عضو مجلس محافظة نينوى محمد نوري العبد ربه وفق صحيفة "القدس العربي" ان العشائر العربية في الموصل ترفض التحدث باسمها من قبل اي شخص غير مخول، وهي ترفض ربط مناطق غرب الموصل بإقليم كردستان.

واكد ان العشائر العربية تتمسك بارتباطها بحكومة العراق وتعتز بدور الجيش العراقي وانه الذي تعول عليه لتحرير المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش، منوها إلى ان التعاون مطلوب بين الجيش والبيشمركه والعشائر، ولكن لا يجب ان يكون على حساب الآخرين. 

وبين النائب معلوماته عن الشيخ مزاحم الحويت، فاشار إلى انه يستطيع ان يتحدث عن نفسه فقط ولكن لا يجوز له التحدث باسم العشائر العربية في الموصل التي لديها مشايخها والمتحدثين باسمها، وهو شخص مرفوض حتى من عشيرته ( الجحيش) ولا يفهم في السياسة شيئا، وقد تستغله بعض الجهات كواجهة، مستغربا استعانة الإقليم بهكذا شخصية. 

وأكد العبد ربه ان هذه الفترة شهدت الكثير من الدعوات والتصريحات لشخصيات مختلفة حول مستقبل المحافظة، ولكن الكلمة الاخيرة ستكون لاهل الموصل بعد تحريرها من كابوس التنظيم. 

وكذلك اكد عضو مجلس المحافظة فارس السنجري  ان هذا الشخص ليس الوحيد الساعي لتشكيل قوات في المناطق المتنازع عليها، حيث سبق ان شكل المسيحيون والشبك والايزيديين، مجاميع من ابناء المكونات.

واشار إلى ان العشائر العربية في المحافظة معروفة ولا يمكن ان تسمح لمزاحم الحويت او غيره ان يتحدث باسمها، كما ان العشائر العربية في المنطقة لم تؤيده في هذا الموضوع، مشددا على ان هذه المناطق (غرب دجلة) عربية ولن يتواجد فيها الاكراد ولا يمكن ان يفرضوا سيطرتهم عليها.

وكان الشيخ مزاحم احمد الحويت، الذي قدم نفسه على انه المتحدث باسم العشائر العربية في نينوى، اعلن الاحد، عن ان لواءً من البيشمركه سيتم تشكيله من الشبيبة العربية في غرب دجلة.

وقال في تصريح، ان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أمر بتشكيل لواء بيشمركه من العرب الذين تقع مناطق سكناهم غربي دجلة والتي تشمل مناطق زمار وربيعة والعياضية وجزءُ من سنجار المحررة.

وقال الحويت وهو رئيس عشيرة الجحيش، ان اللواء سيكون تابعاً لوزارة البيشمركه ويشترط على المتطوعين ان يكونوا من عرب المنطقة، لافتا إلى انهم كعرب نينوى والمنطقة التي هي غرب دجلة، يرحبون بهذا القرار والمبادرة كونهم لايرغبون ان ينضم شباب عشائرهم إلى صفوف الحشد الشعبي أو أي جهة أخرى.



.

علق هنا