تفاصيل غير واضحة في تغيير سعر القياس لخام البصرة

بغداد- العراق اليوم:

ذكرت مصادر تجارية في قطاع النفط، الاثنين، أن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أبلغت عملاءها برغبتها في تغيير سعر القياس لخام البصرة في آسيا إلى سعر العقود الآجلة للخام العماني في بورصة دبي للطاقة من متوسط أسعار خامي دبي وعمان على منصة بلاتس اعتبارا من شهر كانون الثاني 2018.

ونقلت "رويترز" عن تلك المصادر قولها، إن إعلان شركة تسويق النفط العراقية "سومو" بتغيير سعر القياس لخام البصرة في آسيا إلى سعر العقود الآجلة للخام العماني في بورصة دبي للطاقة من متوسط أسعار خامي دبي وعمان على منصة بلاتس اعتبارا من شهر كانون الثاني 2018، سيطلق جولة مشاورات بين الشركة وعملائها.

وأضافت أن تفاصيل التغيير المحتمل في أسعار الخام لا تزال غير واضحة، فيما لم يتسن الاتصال بشركة سومو للتعقيب.

وسيسري ارتفاع الأسعار على نحو مليوني برميل من الخام يوميا أو ما يقرب من ثلثي صادرات الخام العراقية من ميناء البصرة الجنوبي، حيث أشار تاجر نفط في سنغافورة إلى أن " العراق يريد على الأرجح أن يكون لهم خام قياس"، وذلك في إشارة لدور السعودية في تحديد الأسعار بالمنطقة.

وبحسب محللين فأن التغيير المقترح يمثل تحولا كبيرا من جانب العراق ثاني أكبر منتج في منظمة "أوبك"، ليخرج على ما اعتاد عليه منذ عقود هو وغيره من الأعضاء في المنظمة مثل السعودية والكويت وإيران في الاستناد لتقييمات وكالة "ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس" العالمية للأسعار في تسعير خاماتهم.

وبدأ العراق منذ شهر نيسان الماضي، ببيع شحنة أو اثنتين من خام البصرة شهريا من خلال منصة مزادات في بورصة دبي للطاقة كوسيلة لاستكشاف السعر.

الجدير بالذكر ان السعودية التي تعد أكبر دولة مصدرة للخام في العالم، هي التي تحدد اتجاه التسعير للخامات الإيرانية والكويتية والعراقية، بما يؤثر على أكثر من 12 مليون برميل من الخام تتجه لآسيا يوميا.

علق هنا