قيادي كردي : مستعدون للتنازل عن الاستفتاء مقابل أمتيازات

بغداد- العراق اليوم:

أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، ملا بختيار، الأحد، أن الكرد في الإقليم قد يدرسون احتمال تأجيل الاستفتاء المقرر إجراؤه في 25 أيلول المقبل، وذلك مقابل تنازلات مالية وسياسية من الحكومة المركزية في بغداد.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، قوله إن وفدا كرديا رفيعا يزور بغداد للاطلاع على مقترحات من كبار السياسيين والقادة العراقيين، قد تقنع الكرد بتأجيل التصويت على استفتاء كردستان، لافتا إلى أنه "كبديل للتأجيل فأن بغداد مستعدة لتحقيق أي شيء للإقليم"، حسب تعبيره.

وأوضح أن على بغداد أن تكون مستعدة لمساعدة الكرد على تخطي أزمة مالية وتسوية ديون مستحقة على حكومتهم، حيث تقدر حجم تلك الديون بما يتراوح بين عشرة و12 مليار دولار بما يساوي تقريبا الميزانية السنوية لإقليم كردستان وهي ديون مستحقة لمقاولين نفذوا أشغالا عامة وموظفين حكوميين وقوات البيشمركة، لم تصرف رواتبهم كاملة منذ شهور.

وأشار إلى أن على بغداد الالتزام بالموافقة على تسوية مسألة المناطق المتنازع عليها مثل محافظة كركوك الغنية بالنفط التي يقطنها عرب وتركمان أيضا، مبينا ان الوفد الكردي الذي يزور بغداد سينقل المقترحات التي سيتلقاها إلى الأحزاب السياسية الكردية لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت كافية لتبرر تأجيل التصويت.

وشدد ملا بختيار، على احتفاظ الكرد بالحق في إجراء التصويت في موعد لاحق حال التأجيل، حيث أفاد "نحن لا نقبل أن يطرح علينا أن نؤجل الاستفتاء من دون بديل وبدون أن يحددوا أجلا آخر للاستفتاء أو وقتا آخر".

 

علق هنا