السعودية تبدأ اجراءات عزل امير قطر تميم بن حمد

بغداد- العراق اليوم:

أعلن العضو البارز في أسرة آل ثاني في قطر الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله مساء الجمعة عن موافقة السعودية على إنشاء غرفة عمليات خاصة بطاقم سعودي تحت إشرافه لمتابعة شؤون القطريين في المملكة.

وتريد الرياض ايصال رسالة الى المواطنين القطريين انها لا تستهدفهم في جملة الإجراءات الناجمة عن قطع العلاقات مع الدوحة منذ اشهر، وأن خلافها ينحصر بسياسات قطر الخارجية المتورطة في دعم الإرهاب.

كما تؤكد هذه الخطوة ما ذهبت اليه تقارير اعلامية وتوقعات مراقبين عن نية السعودية "سحب الثقة" من امير قطر الشيخ تميم بن حمد والتعامل مع الشيخ عبد الله باعتباره شخصية "وازنة ومقبولة" لدى الرياض في ظل قطع العلاقات بين البلدين.

ووافقت السعودية الخميس على وساطة الشيخ عبدالله لفتح الحدود للحجاج القطريين، كما قررت إرسال طائرات الخطوط السعودية لنقلهم ووفرت لهم الحج على نفقة الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقال الشيخ عبدالله في سلسلة تغريدات على تويتر "تفضل الملك كعادته بالموافقة وأمر بتخصيص غرفة عمليات خاصة بطاقم سعودي تتولى شؤون القطريين وتكون تحت إشرافي في ظل قطع العلاقات".

واضاف "غرفة العمليات الخاصة لخدمة الشعب القطري تتولى جميع طلبات القطريين من حجاج وزوار وأصحاب حلال". وذكر رقم هاتف الغرفة.

وقال ايضا "أدعو كل ذي حاجة أو طلب من أهلي وإخواني في قطر الاتصال بالرقم الموضح وأمورهم محلولة إن شاء الله".

وفي تغريدة أخرى، قال الشيخ عبدالله "سألت أخي معالي محافظ مؤسسة النقد السعودي عن صحة إيقاف صرف الريال القطري للمواطنين القطريين، فأكد أن لاصحة لذلك إطلاقا".

واضاف "شكراً ياخادم الحرمين وشكراً يا ولي العهد على استقبال وإكرام أخيكم وقبول وساطته وهذا طبع إخوان نورة"، في اشارة الى "نخوة" عبدالعزيز بن سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

وختم الشيخ عبدالله تغريداته قائلا "ما قمت به ما هو إلا لأجل قطر وأهلها الكرام وراحتهم ولاقى حفاوة واهتمام الملك سلمان وولي عهده حفظهما الله. أسأل الله أن يعطينا على قدر نياتنا".

وكان الملك سلمان قد استقبل الأربعاء بمقر اقامته في المغرب الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني.

ويعد الشيخ عبدالله أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، فجده الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني هو ثالث حكام قطر ووالده رابع حكام قطر الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني وشقيقه هو خامس حاكم قطر الشيخ أحمد بن علي آل ثاني.

والشيخ عبدالله بن علي ينتمي إلى الفرع الأكثر أحقية في الحكم في عائلة آل ثاني، ذلك أنّه الابن التاسع لحاكم قطر الراحل علي بن عبدالله وحفيد حاكم قطر عبدالله بن جاسم آل ثاني. إلى ذلك، أن الشيخ عبدالله هو أخ الشيخ أحمد بن علي الذي أطاح به ابن عمّه خليفة بن حمد آل ثاني، جدّ الأمير تميم، في العام 1972.

وفقد هذا الفرع موقع الأمير نتيجة انقلاب قام به خليفة بن حمد في العام 1972 والذي ما لبث أن انقلب عليه ابنه حمد في العام 1995 إثر تحالف قام بينه وبين الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

وجاء الرد القطري الرسمي على وساطة الشيخ عبدالله مرتبكا فقد رحبت الدوحة في البداية بمبادرة العاهل السعودي، لكنها أشارت لاحقا إلى أن هناك أبعادا سياسية للمبادرة.

علق هنا