قائممقام بدرة: لن اسمح باقامة الاستفتاء في المدينة

بغداد- العراق اليوم:

رفضت الأوساط الكردية في محافظة واسط محاولة زجها كمؤيدة لمشروع الانفصال عن العراق او حتى ان تكون ضمن مشروع كردي غير ممكن لتقرير المصير ، معتبرة اقامة الاستفتاء “غير دستوري ومضيعة للوقت” .

قائممقام بدرة جعفر عبد الجبار أكد ان مدينته واهلها لن تكون ضمن المشروع الكردي للتأييد بالانشقاق عن الوطن و سيقود البلاد للكثير من الشروخ والانقسامات.

واضاف “هناك معايير اصولية وفق الدستور بالإمكان ان يلجأ لها الاكراد للانفصال ولكن بعيدا عنا”.

وبين عبدالجبار “لن نسمح باجراء  الاستفتاء في قضاء بدرة، رغم العديد من المحاولات لإقحامه ضمن هذا المشروع وغرضه التوسعة على حساب الوطنية”.

وبين قائممقام بدرة ان “حكومة الاقليم تبحث عن مصالحها في المناطق التي فيها نسبة كردية في وقت الأزمات السياسية فقط ثم تتخلى عنا عند التصالح مع بغداد او عند وجود تفاهم بين الإقليم والمركز “.

واعتبر  زج المدينة واهلها هو حركة سياسية من حزب بارزاني لأجل التواسع واقناع المنظمات الدولية ان هناك أكراد ايضا من خارج الإقليم مؤيدة للاستفتاء، ومحاولة هدفها الضغط على الحكومة المركزية فقط و نيل مكاسب على حساب الاكراد وقضيتهم.

وختم عبد الجبار تصريحاته “بارزاني أوقع الإقليم بازمة اقتصادية وسياسية، حلها هو عدم التقسيم والبقاء كشعب موحد بعد هزيمة داعش وعودة الأمن للمحافظات العراقية” .

علق هنا