نائب عن الوطني الكردستاني : الوقت غير مناسب لانفصال الاكراد

بغداد- العراق اليوم:

اكدت النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، ريزان شيخ دلير، الاربعاء، انه من الصعوبة فصل اقليم كردستان عن بغداد في الوقت الحالي، مشيرة الى عدم اتفاق الاحزاب الكردية على قرار إجراء الاستفتاء، وأن الاولوية لحل المشاكل وتحسين العلاقة مع الحكومة الاتحادية، على حد قولها.

وقالت دلير، في تصريح صحفي ان "الاطراف الموافقة على اجراء الاستفتاء طلب منها التراجع، وتلقت رسائل رفض من قبل جهات دولية واقليمية، وان هناك رفضا دوليا لاجراء الاستفتاء في كردستان، والذي لن يتم الى بدعم من حكومة المركز اولا ومن دول الاقليم والجوار ثانيا"، وفق ما نقلته وكالة "نينا" للأنباء.

واشارت الى ان "الاعلان عن موعد الاستفتاء هو فردي من قبل الحزب الديمقرطي"، موضحة ان الرأي الكردي منقسم ازاء عملية الاستفتاء، بسبب عدم اتفاق الاطراف الكردستانية عن توقيت والية اجرائه.

كما شددت دلير على ضرورة تحسين العلاقة بين الاقليم وبغداد ومعالجة الخلافات، وضرورة التصويت على الاستفتاء داخل البرلمان، مبينة أن "الوقت الحالي ليس مناسبا للانفصال لوجود ظروف اقتصادية سيئة، وانتهاء ولاية الاقليم الدستورية"، حسب تعبيرها.

يذكر ان وفد المجلس الاعلى لاستفتاء كردستان، قد زار رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في العاصمة بغداد، لبحث ملف استفتاء اقليم كردستان المقرر اجراؤه في (25 ايلول المقبل).

 

علق هنا