بالصور.. حالة نفوق مأساوية للاسماك في ميسان

بغداد- العراق اليوم:

اتهم مناصرون للبيئة في محافظة ميسان جنوب العراق، اليوم الثلاثاء، عدد من الصيادين بممارسة عمليات الصيد الجائر  في انهار المحافظة باستخدام قنابل يدوية ومبيدات محرمة ادت الى نفوق الاف الأسماك مما أدى الى زعزعة النظام البيئي والنهري بشكل كامل.

وقال الناشط البيئي سلمان الفهد ان “عمليات الصيد الجائر  أثرت على الثروة السمكية في المحافظة”.

وان “القانون العراقي والدولي يمنع عمليات الصيد الجائر ويحاسب على استخدام المتفجرات والمبيدات ذات التأثير الكبير على تلوث المياه”،

مؤكدا: “هذه طريقة غير سليمة كونها تودي الى نفوق الأسماك مما يؤثر على الثروة السمكية”.

واشار  الفهد الى ان  ” الصياد ولغرض الربح السريع غالبا ما يستعين بالمتفجرات والكهرباء والسموم والغازات المحرمة دوليا، مايقود إلى تدمير جماعي للأحياء المائية وتسبب كبير بمخاطر على صحة المستهلكين” .

كما  قال رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظ ميسان” يحيى راجي” ان “المجلس سيتخذ إجراءات رادعة تحول دون تكرار هذه العملية والبحث عن المتسببين ومعاقبتهم وفق القانون الذي يصنف تخريب البيئة ضمن جرائم الجنح ويعاقب فيها المتسبب بالحبس”.

وعلل راجي سبب التمادي على التنوع الإحيائي “بعدم وجود شرطة خاصة بالبيئة للسيطرة على نواظم المياه وأماكن تكاثر الثروة السمكية والمساعدة في تفعيل القرارات وتنفيذ العقوبات ضد الجناة المتحاملين على البيئة لأرباح مادية وهو ما ستعمل عليه الحكومة المحلية بالاتفاق مع اجهزة الأمن” .

 

 

 

 

 

 

 

 

علق هنا