التعليم العالي تعلن ضوابط القبول في كليات الفنون الجميلة وأقسام التربية الفنية

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، عن ضوابط التقديم والقبول في كليات الفنون الجميلة وأقسام التربية الفنية للسنة الدراسية 2017-2018، فيما بيّنت انه سيتم قبول الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية (تطبيقي، احيائي، والادبي) بنسبة 60% من خطة القبول قبولا مركزيا ويتم توزيعهم على الاقسام العلمية وعلى وفق معدلاتهم وخيارات الطالب.

 وقال المتحدث الرسمي للوزارة، حيدر العبودي، في بيان رسمي اليوم 14 آب 2017 إنه "يحق للطلبة من خريجي الدراسة المهنية فرع الفنون التطبيقية التقديم للقبول على الاّ تقل معدلاتهم عن 60% وبنسبة 15% من خطة القبول".

وأضاف أن "الضوابط سمحت للطلبة من خريجي معاهد الفنون الجميلة ومعهد الدراسات الموسيقية التقديم للقبول على الّا تقل معدلاتهم عن 60% وبنسبة 15% من خطة القبول".

 وأشار، العبودي الى أنه "يحق للطلبة من خريجي الدراسة المهنية فرع الفنون التطبيقية التقديم للقبول على الّا تقل معدلاتهم عن 60% وبنسبة 15% من خطة القبول، وكذلك يحق للطلبة الخريجين الـ(5%) الاوائل على معهد الحرف والفنون الشعبية في دائرة الفنون التابع لوزارة الثقافة التقديم للقبول على الّا تقل معدلاتهم عن 65% وبنسبة 5% من خطة القبول".

وتابع المتحدث الرسمي للوزارة أن "الضوابط نصت على قبول الموهوبين من خريجي الفرعين العلمي (تطبيقي، احيائي) والادبي ممن لا تقل معدلاتهم عن 55% والفروع المهنية (الصناعي والتجاري والزراعي) ممن لا تقل معدلاتهم عن 65% ممن لديهم مواهب فنية وبنسبة 5% من خطة القبول، وتوزع النسبة الى 3% لخريجي الفرعين العلمي (تطبيقي، احيائي) والادبي، و2% لخريجي الفروع المهنية (الصناعي والتجاري والزراعي) مع امكانية تدوير النسب في حال عدم كفاية اعداد المتقدمين".

 

وأوضح أن "المعدل التنافسي يحتسب لهم على اساس 50% من معدل الطالب في الدراسة الاعدادية و50% من درجة الاختبار التنافسي مع تقديم ما لا يقل عن إثنين مما يثبت ممارسته الفن من مؤسسات فنية رسمية تحتوي على مطويات وملصقات جدارية وصور للوحات فنية شاركوا بها في معارض دولية وعربية ومحلية".

 

وأضاف العبودي أنه "لابناء الفنانين الاولوية في القبول عند المنافسة مع اقرانهم الحاصلين على المجموع التنافسي نفسه على المقاعد الاخيرة بعد تقديم كتاب من نقابة الفنانين العراقيين يؤيد كون ذوي الطالب (الاب والام) من الفنانين".

 

 

علق هنا