محافظ بغداد : شمول 60 بالمئة من مناطق بغداد بمولدات الاستثمار

بغداد- العراق اليوم:

كشف محافظ بغداد عن شمول 60 بالمئة من مناطق العاصمة بمولدات الاستثمار، مؤكدا أن التجربة تعد الحل الامثل لمشكلة الطاقة في العاصمة، يأتي ذلك في وقت افصح فيه عن وجود مساع لاستئناف العمل بالمشاريع المتوقفة في الحسينية وجسر ديالى.

  وقال المحافظ المهندس عطوان العطواني في حديث خاص لـ"الصباح": ان مولدات الاستثمار تعمل حاليا على مدار الـ 24 ساعة، عادا اياها الحل الامثل لمشكلة النقص في تجهيز الطاقة للعاصمة، مؤكدا تعميم تلك التجربة في اغلب مناطق العاصمة، اذ دخل الخدمة 60 بالمئة منها، ومن المؤمل ان تغطي كل المناطق خلال موسم الصيف المقبل.

واضاف ان المحافظة تعتمد على آليات واضحة وصارمة لمعاقبة اصحاب المولدات المخالفين لتعليمات المجلس، داعيا وزارة الكهرباء الى تحديد برمجة ثابتة لاوقات قطع الكهرباء الوطنية، لمنع حدوث تداخل في ساعات التشغيل بين الوطنية والمولدات.

وبخصوص التظاهرات التي شهدتها الحسينية بسبب نقص الخدمات، اوضح العطواني، ان مشكلة الخدمات في القضاء تدخل ضمن اهتمامات المحافظة، مبينا انها عقدت اجتماعات مكثقة مع مسؤولي الدوائر البلدية ومنفذي المشاريع، والتي تمخض عنها، رفع كتاب الى مجلس الوزراء لاستثناء جميع المشاريع في المنطقة من  قرار 347 القاضي بايقافها بسبب الازمة المالية للبلاد.

واردف ان الاستثناء سيشمل مشاريع مجاري الحسينية والمراكز الصحية التي تجاوزت الـ 85 بالمئة من نسب الانجاز، الى جانب اكمال مستشفى الشهيد ضاري الفياض والتي وصلت نسب الانجاز فيه الى 90 بالمئة، اضافة الى اكمال المدارس وشبكات الماء المحالة ضمن تنمية الاقاليم، كاشفا في الوقت ذاته، عن  وجود مشاريع جديدة في ذلك القضاء رفعت الى مجلس الوزراء، منها تبليط واكساء شوارع المنطقة بالكامل على ان تكون متماشية مع نسب الانجاز في المجاري، مع مشروع تأهيل الشبكة الكهربائية القديمة والمتهالكة.

وذكر محافظ بغداد أن مجلس الوزراء شكل لجانا من هيئة المستشارين والامانة العامة ووزارتي التخطيط والمالية، من اجل دراسة تلك المشاريع بغية توفير التخصيص المالي لها ومن ثم المباشرة بتنفيذها من اجل انجازها قبل نهاية العام الحالي، لافتا الى ان المجلس قرر نقل معمل طابوق النهروان لمنطقة الحسينية من اجل تسهيل عملية الاكساء.

وفي ما يتعلق بمنطقة جسر ديالى، اكد أن المنطقة تعاني من اشكالية بمشروع المجاري، تتضمن عدم رفع ونقل انقاض المشروع الى مكان اخر ما تسبب بتكدس النفايات وتجمع المياه، ما اثر في البنى التحتية للمشروع فضلا عن صعوبة اجراء عملية التبليط، كاشفا عن رفع المحافظة تقريرا الى مجلس الوزراء بهذا الخصوص.

علق هنا