هيأة النزاهة تؤكد هروب محافظ البصرة الى ايران، والمحافظ يعتذر لأهالي المحافظة !!

بغداد- العراق اليوم:

اصدرت هيأة النزاهة بيان توضح فيه موقفها من قضية هروب محافظ البصرة ماجد النصراوي.. كما اصدر محافظ البصرة  بيان اشبه برسالة اعتذار ..

 (العراق اليوم) ينشر بيان هيأة النزاهة ورسالة ، أو بيان المحافظ المستقيل، أو الهارب ماجد النصراوي .. البكم اولا بيان الهيأة

بيانٌ صحفيٌّ

هيأة النزاهة تطلع الجمهور على حيثيَّات خروج محافظ البصرة من العراق..

وتدعو وزارة الخارجية للتدخل لدى الجانب الإيراني لغرض التحرّز عليه ..

تودُّ هيأة النزاهة إطلاع الجمهور على حيثيَّات خروج محافظ البصرة من العراق، حيث تبيَّـن أنَّـه خرج بعد الانتهاء من مؤتمره الصحفيِّ مباشرةً، ممَّا يعني قبل وصول قرار منع السفر من قبل هيأة النزاهة .

 إذ قامت الهيأة باتِّـخاذ القرار بعد تأكُّدها من استقالة المحافظ، وتُذكّر الهيأة أنَّ منع السفر ليس من واجباتها، بل كان إجراءً احترازياً من قبلها، وتصدِّياً للمسؤوليَّة؛ لوجود تحقيقات لم تنتهِ بعد.

 وتُنوِّهُ أنَّ القضاء المُختصَّ بالنظر في هذه القضيَّة لم يُصدرْ أيَّ أمرِ قبضٍ بحقِّ المحافظ لغاية سفره !!

وتغتنم الهيأة هذه الفرصة لدعوة وزارة الخارجية الموقرة الى مفاتحة الجانب الإيراني بالسرعة الممكنة للتحرز على الموما اليه، لعدم استكمال التحقيقات بشأنه)

انتهى بيان هيأة النزاهة ..

وهذا نص البيان الذي نشره محافظ البصرة المستقيل ماجد النصراوي بعد وصوله الأراضي الإيرانية، حيث يقول:

 (بسم الله الرحمن الرحيم

الى اهالي البصرة الكرام ..

بعد ان آليت على نفسي ان لا ابوح بما يجري خلف الكواليس من استهداف مباشر لنا ومحاولة الايقاع بنا بأي شكل من الاشكال ابتداءاً من الاوراق المزورة التي قدمت الى هيئة النزاهة والتي ليس فيها اي اتهام ضدنا ولا من الملفات التي حركت من جهات اخرى .

ولكن الاساليب التي استخدمت لأثبات الاتهامات التي نسبت كانت بطريقة غير قانونية ، حيث تم اعتقال عدد من الموظفين والمقاولين وغيرهم بطريقة غير مسبوقة وتم تعذيبهم واكراههم وتهديدهم بالاعتراف علينا ولكن دون جدوى .

ولدينا الادلة والوثائق التي تثبت تعرض من اعتقل الى التعذيب والاكراه ، وقد اطلعت منظمة حقوق الانسان على هذه التجاوزات .

وعند استقالتي اردت ان ابين للرأي العام ان لاداعي للضغط على الاخرين واني سأمتثل للقضاء كمواطن ، ضناً مني بأن هناك انصاف في العراق .

ولكن خلال ساعة واحدة من اعلاني الاستقالة وصلني التهديد والوعيد بالنيل مني ولخشيتي من الاجراءات التعسفية التي اتبعت مع غيري من المواطنين والموظفين ان تتبع معي حيث تبين ان المانع في السابق هو منصب المحافظ لهذا تركت البلد مضطرا .

وهذا يعز عليه حيث كان بودي ان ابقى في مدينتي واخدم بلدي واكون قريباً من القضاء العراقي كمواطن ولكن في العراق المنصب هو من يحمي المسؤول .

مرة اخرى اكرر اعتذاري لأهلي واحبتي في مدينتي البصرة .

اخوكم

د. ماجد النصراوي

 

علق هنا