الوزير يصم أذنيه، والمفتش العام للنقل يكشف ملفات فساد كبيرة ومافيات نافذة في مفاصل وزارة الحمامي

بغداد- العراق اليوم:

كشف المفتش العام لوزارة النقل العراقية، عن وجود ملفات فساد كبيرة جداً، وهدر هائل للمال العام وموارد الشركات التابعة للوزارة، كما كشف عن وجود تلاعب بقيمة 17 مليار دينار عراقي في ملف وقود الطائرات سنوياً .

وذكر المفتش العام قيصر أحمد، في حديث تابعه " العراق اليوم"، ان " الفساد مستشري بشكل كبير في كل مفاصل الوزارة، وان ملفات الفساد تتراكم بشكل كبير، وهناك تلاعب واضح في المال العام، وهناك عقود فاسدة مع شركات اجنبية تم التعاقد معها في الخطوط الجوية العراقية، وقد تم التحقيق في اغلبها، لكن الاجراءات لم تتخذ بعد ".

واشار المفتش الى ان " ملفات الفساد ايضاً تشمل وجود متنفذين يتحكمون في موارد الوزارة"، دون ان يكشف عن هذه الجهات أو يسميها .

جدير بالذكر ان " العراق اليوم" كان قد نشر ملفات فساد كبيرة حصل عليها، من أروقة الوزارة قبل ان تضطر المفتشية بالكشف عن بعض هذه الملفات .

ويعد عقد الشراكة الذي وقعته الخطوط  الجوية العراقية مع شركة اطل جت التركية، واحداً من ابرز  ملفات الفساد التي تشير الوثائق التي حصلنا عليها الى تشكيل لجنة عليا من الامانة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة المستشارين لغرض تدقيقها ومراجعتها .

المفتش العام قيصر احمد اشار ايضاً في حديثه الى " وجود ملفات فساد كبيرة في الموانئ العراقية، لاسيما في ملف تأجير هذه الموانئ لجهات، وشخصيات كلفت الدولة ملايين الدولارات "، لافتاً الى ان " هناك مافيات فساد متغلغلة في مفاصل الوزارة دون ان يجرؤ أحد على كشفها " .

المفتش العام فجر قنبلة من العيار الثقيل بوجه الوزير التكنوقراطي كاظم الحمامي، بالكشف عن اكبر مخالفة لقانون الموازنة العامة بعد تعاقد الوزير الحالي مع اكثر من الفي موظف دون وجود تخصيص لهذه العقود .

وقال أحمد ان " دائرة المفتش العام ضبطت تعاقد الوزارة مع 2350 موظف، ورغم صدور أمر من رئاسة الوزراء بايقاف هذه التعاقدات، الا ان  الحمامي ضربها عرض الحائط، خاصة وإن اغلبها عائدة له، ولمن استوزره ومازالت الوزارة تدفع رواتب هولاء المتعاقدين، مما دفعنا لتشكيل لجنة تحقيقية في الوزارة"  .

واضاف " كما تم الكشف عن وجود تعاقدات فاسدة بقيمة ستة مليارات ونصف المليار دينار، تم ايقافها فوراً، وكذلك وجود تعاقدات بقيمة اكثر من ثلاثة ملايين دولار امريكي جرى التحفظ عليها " .

وكشف احمد عن وجود فساد واضح في ملف وقود الطائرات يكلف الدولة سنوياً قرابة الـ 17 مليار دينار عراقي، وايضاً وجود تلاعب في ملف عبور الاجواء العراقية يصل الى 166 مليار دينار عراقي، وأيضاً ملفات تعاقد شراء القطارات الصينية التي تصل شبهات الفساد بيها الى مليارات الدنانير العراقية.

بدوره كشف رئيس لجنة النزاهة النيابية طلال الزوبعي عن وجود متنفذين في وزارة النقل يقومون بالتلاعب بالعقود وابرام الصفقات الفاسدة، كاشفاً عن طلب اللجنة من المفتش العام باقالة الفاسدين فوراً واحالتهم للقضاء، مشيراً الى ان اللجنة ستلاحق هذه الملفات في الوزارة بكل قوة.                       

علق هنا