العراق ينوي إعادة تشغيل خط أنابيب قديم لتصدير النفط عبر السعودية

بغداد- العراق اليوم:

أكد وزير النفط العراقي الأسبق، إبراهيم بحر العلوم، الخميس، ضرورة استعادة خط أنابيب قديم كان يستخدم لتصدير الخام العراقي عبر الأراضي السعودية.

ونقلت صحيفة "الحياة" عن بحر العلوم قوله، إنه من الضروري استعادة خط أنابيب قديم كان يستخدم لتصدير النفط العراقي عبر الأراضي السعودية، لاقتا إلى أنه "سبق وناقش هذا الموضوع مع الجانب السعودي".

وأضاف أنه يتوقع تجاوبا إيجابيا من قبل السعودية في الوقت الحالي، كون الأجواء السياسية مناسبة وهناك تقارب كبير بين الحكومتين، إضافة إلى أن البلدين منتجين كبيرين للنفط في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

وأوضحت الصحيفة أن خط الأنابيب الذي يمر عبر السعودية لم ينقل النفط العراقي منذ أن "غزو الكويت" عام 1990، حيث قامت الرياض بمصادرة الخط  في العام 2001 كتعويض عن الديون المستحقة على بغداد.

وكانت السعودية قد قامت في وقت سابق، باستخدام خط الأنابيب المار عبر أراضيها لنقل الغاز إلى محطات الكهرباء في غرب البلاد لسنوات، قبل أن تختبر فتحه في عام 2012 بما يمنح الرياض مجالا لتصدير المزيد من نفطها إذا حاولت إيران إغلاق مضيق هرمز.

الجدير بالذكر أن وزير النفط، جبار اللعيبي، قام قبل يومين بزيارة رسمية إلى السعودية بناء على دعوة رسمية، حيث من المقرر أن يجري محادثات ثنائية مع وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح اليوم.

 

علق هنا