قمي : إسرائيل تلعب دورا في استفتاء كردستان

بغداد- العراق اليوم:

 قال السفير الإيراني السابق لدى العراق، حسن كاظمي قمي، الاربعاء، إن "ما بناه الكرد في اقليم كردستان سينهار بالاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل.

 جاء ذلك في حوار له أجرته معه وكالة تسنيم الدولية الايرانية للأنباء اليوم 9 آب 2017 ، معربا عن إعتقاده بأن "إقامة الاستفتاء الكردي لا يصب في مصلحة أمن المنطقة"، حسب تعبيره.

وأشار قمي الى العوائق التي تقف في وجه استفتاء الاقليم، معتبرا أن "هذه الخطوة غير المحسوبة قد تؤدي الى انهيار المنجزات الكردية".

وأضاف أن "هذه الخطوة لا تتعارض مع الدستور العراقي فحسب، بل انها تهدد مصالح دول المنطقة أيضا" وفق رأيه.

وأشار قمي الى معارضة دول الجوار العراقي لاقامة الاستفتاء، مضيفا  ان تركيا وسوريا ترفضان هذا الأمر الى جانب الحكومة المركزية العراقية، كما أن إيران تعد من المعارضين الحقيقيين في هذا المجال.

وتابع قائلا إن "تغيير الحدود السياسية في المنطقة وفقا للمنطلقات القومية، يعني أن جميع الحدود السياسية في منطقة غرب آسيا ستتغير".

واعتبر كاظمي قمي أن "الكيان الصهيوني يلعب دورا في موضوع طرح فكرة استقلال اقليم كردستان"، مضيفا أن "الكيان الصهيوني والامبريالية يحاولان تقسيم هذه المنطقة ويبذلان الجهود من أجل زعزعة الاستقرار هنا"، وأنهم "يحاولون التأثير على سيادة دول المنطقة، وهذه هي الصفة المميزة للكيان الصهيوني".

وكان رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، أكد في مقابلة له مع صحيفة "الحياة اللندنية، اليوم، أن أربيل مصرة على تنظيم الاستفتاء في 25 أيلول المقبل، رغم معارضة القوى الإقليمية وأميركا، قائلاً "لا نريد أن نكرر تجربة مئة عام فاشلة، مليئة بالمآسي، مع الدولة العراقية".

علق هنا