هل نجحت التجربة , دولة تستنسخ المنطقة الخضراء في بغداد

بغداد- العراق اليوم:

قامت السلطات الأفغانية بانشاء "منطقة خضراء" وسط العاصمة كابول، على غرار ماهو موجود بالعاصمة العراقية بغداد، بهدف حماية السفارات الاجنبية والمكاتب الحكومية، وشددت من إجراءاتها الأمنية في هذه المنطقة، بعد سلسلة هجمات انتحارية أوقعت مئات الاشخاص.

وقال القائم بأعمال قائد شرطة كابول، سالم إهساس، "أولويتنا في هذه الخطة الأمنية هي المنطقة الدبلوماسية"، مضيفا ان "أكبر مستوى للتهديد موجود في هذه المنطقة لذلك نحتاج لاتخاذ إجراءات أمنية أشد هنا"، بحسب رويترز.

من جانبها قالت مديرية الأمن الوطني الافغاني، إن قوات الأمن ضبطت شاحنة في كابول السبت الماضي تحمل 16.5 طنا من نيترات الأمونيا مخبأة في علف للدواجن لاستخدامها في صنع متفجرات.

ووضعت السلطات الامنية العديد من الكاميرات وأجهزة الفحص الأمني عند المفارق حول وسط المدينة، بعد مرور شهرين على مقتل 150 شخصا على الأقل في انفجار شاحنة يوم 31 من ايار الماضي، في أكبر هجوم من نوعه منذ الحملة التي قادتها الولايات المتحدة للإطاحة بحكم طالبان في عام 2001.

ولم يكن لدى كابول من قبل "منطقة خضراء" مثل تلك الموجودة في بغداد لكن على مر السنين وبسبب الهجمات الانتحارية ازداد الانتشار العسكري وسط المدينة الذي امتلأ بنقاط التفتيش المسلحة.

وستشمل الإجراءات الجديدة وضع 27 نقطة تفتيش دائمة في 42 شارعا يمر عبر المنطقة مزودة بأجهزة محمولة للكشف عن المفرقعات وكلاب وكاميرات أمنية، وستُغلق تسع شوارع أخرى بشكل معتاد كما سيتم إغلاق الطرق الست الباقية أمام السيارات بشكل دائم.

وسيتم تفتيش الشاحنات في نقطة تفتيش خارجية ثم تدخل المنطقة عن الطريق الرئيسي من المطار وسيُنشر نحو 1200 شرطي في المنطقة منهم دوريات بالدراجات النارية.

وشملت الهجمات في أفغانستان خلال العام الحالي، المستشفى العسكري الرئيسي قرب السفارة الأميركية في كابول والمحكمة العليا والسفارة العراقية فضلا عن هجوم 31 ايار الماضي بشاحنة ملغومة أمام السفارة الألمانية.

 

 

علق هنا