مؤسسة امريكية: الحرب السورية ابرزت حزب الله كقوة اقليمية ووطنية لايمكن تجاوزها

بغداد- العراق اليوم:

كشف تقرير لمؤسسة سينتشري فاونديشن الامريكية ، السبت، أن الحرب السورية قد اظهرت حزب الله كعنصر مؤثر وفاعل اقليمي في المنطقة لايمكن تجاوزه ضمن اطار الرؤية الاستراتيجية وهو ما يعزز من موقفة كقوة عسكرية وسياسية.

وذكر التقرير ان ”  حزب الله شن مع نهاية شهر تموز وقبل اقل من اسبوع حملة سياسية واعلامية وعسكرية شن حملة تمكن خلالها  من طرد عصابات النصرة من منطقة عرسال على الحدود بين سوريا ولبنان .

واضاف أن “وجود حزب الله ضمن الحرب السورية ادى الى ان يشتد عوده اكثر ، كما أن مشاركتة الوثيقة الى جانب الجيش السوري ودعم الجيش اللبناني جعل من كل هذه العوامل ان تحقق انتصار الحزب في هجومه على منطقة عرسال وطرد النصرة من المنطقة امرا رائعا “.

وتابع أن ” حزب الله لعب دورا محوريا في سوريا اكثر من اي حليف آخر ساهم في الحفاظ على وحدة وامن سوريا، ومن ذلك الحين اصبح اكثر نموا وانفتاحا بسبب تدريبه الخاص والمنضبط  وبما ينسجم مع طبيعة المعركة التي تتطلب سرعة تنقل وتدريب على حرب الشوارع لعزل وتطويق العصابات الاجرامية ومن ثم القضاء عليها  بشكل تام  “.

وواصل ” لقد برز حزب الله  في الحرب السورية ضد الارهاب باعتباره قوة فاعلة على المستوى الوطني والاقليمي لاغنى عنها من حيث الاهداف والرؤية الاستراتيجية والقدرة”، مشيرا الى أن ”

حزب الله دخل الحرب السورية كقوة مهمينة في لبنان لكنه انبثق عنها لاعبا اقليميا ودوليا ومن المرجح ان يكون اكثر قوة في الفترة المقبلة مثل اي دولة كاملة من دول الشرق الاوسط”

 

علق هنا