بارزاني : زمن التهديد و الوعيد انتهى .. وهذا هو موعد الانتخابات

بغداد- العراق اليوم:

قال رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته، مسعود بارزاني، الاربعاء، إن زمن التهديد والوعيد انتهى، في رد على منتقدي إجراء الاستفتاء في بغداد، مضيفا "لن نتراجع عن موقفنا".

وكتب بارزاني في حسابه الخاص على الـ"فيسبوك" اليوم 19 تموز 2017  أن "الحكومة العراقية حاولت دوما تهميش الكرد والغاء ممثليات شعب كردستان، ‏بالإضافة إلى الحصار المفروض على قوات البيشمركة من قبل الحكومة العراقية".

واضاف بارزني أن "الحكومة أهملت وهمشت المادة 140 من الدستور العراقي وتنصلت عن تكوين المجلس الاتحادي الذي يضمن التوافق والتوازن بين المكونات العراقية".

وتابع أن "المحاولات استمرت للتجاوز على النظام الفدرالي وهو بحد ذاته تجاوز واضح على الدستور بإهماله أو عدم تنفيذه".

واشار الى أن "العلاقة بين بغداد وإقليم كردستان وصلت الى قطع قوت هذا الشعب بجرة قلم واحدة".

واستطرد قائلا إنه "من حقنا أن نسأل بأي من القوانين او المواد الدستورية تريد الحكومة العراقية أن تتخذ إجراءات قانونية ضد شعب كردستان؟".

وأضاف بارزاني "كنا بحاجة لمبدا التوافق، لكنهم تجاوزوا على هذا المبدأ أيضا ومازالوا ينادون بالأغلبية السياسية"، موضحا أن "مبدأ الأغلبية السياسية يهدف إلى ‏القضاء على الشراكة وتهميش المكونات الأساسية الأخرى".

وتابع أن "الاستفتاء هو حق طبيعي لشعب كوردستان وجميع شعوب العالم ويجب أن نمارس هذا الحق الطبيعي"، مؤكدا "أننا لن نتراجع عن الاستفتاء وسوف يمارس شعب كوردستان هذا الحق بطريقة سلمية بعيدة عن العنف".

وأوضح بارزاني أنه "من الافضل أن نعيش كجيران نحترم البعض ونراعي العمق الاستراتيجي لبعضنا وأن نتعاون كأصدقاء وإخوان في المجالات المتعددة ولانريد تكرار التجربة المريرة والفاشلة السابقة".

وخلص بارزاني الى القول "إنتهى زمن التهديد ‏والوعيد في التعامل مع الحقوق العادلة لشعب كوردستان، ولا ‏يمكن لهذا الشعب أن يقبل بلغة التهديد والوعيد من أي كان". وفي سياق متصل حددت رئاسة إقليم كردستان، بداية شهر تشرين الثاني المقبل موعدا رسميا للانتخابات البرلمانية والرئاسية في الاقليم، أي بعد شهر من موعد استفتاء تقرير المصير المقرر إجراؤه في نهاية ايلول المقبل.

 وأعلنت رئاسة الاقليم في بيان لها، ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني، اصدر مرسوما إقليميا اعلن فيه اختيار بداية تشرين الثاني موعدا للانتخابات البرلمانية والرئاسية في الاقليم.

وبحسب بيان الرئاسة، فإن توقيت إجراء الانتخابات، تم الاتفاق عليه مسبقا خلال اجتماع بارزاني بالاحزاب الكردية، الذي قاطعته حركة التغيير والجماعة الاسلامية.

 

علق هنا