بالتزامن مع زيارة طالباني لطهران.. أربيل تتهم ايران بتعمد بناء سدود مائية للتأثير على اقليم كردستان

بغداد- العراق اليوم:

في ظل الزيارة التي يقوم بها رئيس جمهورية العراق السابق والامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني الى العاصمة طهران للقاء بالمسؤولين الايرانيين، وجهت حكومة أقليم كردستان اتهاما لايران بالتعمد في عملية بناء سدود مائية جديدة لها تأثير كبير على مستوى منسوب مياه الاقليم.

ويقول ناظم الدباغ مبعوث حكومة اقليم كردستان في طهران خلال تصريح صحفي ان "امساك ايران لمياه الزاب الصغير ليس له اي علاقة بالاستفتاء المزمع اجراه في الاقليم"، مبينا ان "التصاريح التي تصدر بهذا الخصوص تدل على التحجج وعدم التخطيط الجيد من قبل حكومة الاقليم".

وبين الدباغ ان "حكومة ايران تعمل ضمن برنامج مدروس لتامين المياه وفي هذا الاطار عمدت ايران الى انشاء 19 سدا جديدا وكل هذه السدود سيكون له تاثير سلبي على الاقليم".

وكشف مبعوث الاقليم ان "ايران اعلمت حكومة الاقليم بانشائها لهذه السدود، وذلك في زمن وزير الزراعة شمال عبد الوفا، الا ان الحكومة في الاقليم لم تعد خطة لهذا الموضوع"، مشيرا الى ان "الاقليم سيمر بازمة مائية كبيرة خلال السنوات العشر المقبلة"، كما طالب حكومة الاقليم "بالاسراع في انشاء السدود، والا فلن تتجاوز الازمة بسهولة".

ياتي هذا التطور في وقت استقبل فيه رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني الرئيس العراقي السابق والأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني في مستهل زيارته غير الرسمية إلى العاصمة طهران.

 

علق هنا