السعودية دعمت مؤتمر بغداد بـ140 مليون دولار، والمساري سيكون أول ضحايا هذا المؤتمر !!

بغداد- العراق اليوم:

كشفت صحيفة “العربي الجديد”، الاثنين، عن تقديم السعودية مبلغ 140 مليون دولار لقوى واطراف سنية لعقد مؤتمر بغداد المزمع تنظيمه خلال شهر تموز الحالي، مشيرة إلى أن ذلك تسبب بخلافات حادة بين اطراف اتحاد القوى.

ونقلت الصحيفة عن عضو في البرلمان وقيادي بتحالف “القوى العراقية” قوله، إن “خلافات حادة وقعت بين كتل هذا التحالف، على خلفية تقديم السعودية مبلغ 140 مليون دولار كدعم لترتيب البيت السياسي السنّي في بغداد، وللمساعدة في تأهيل المدن الرئيسية التي حررت من تنظيم “داعش”.

وأضاف القيادي، أن “السبعين مليون دولار المخصصة لكتل تحالف “القوى العراقية” والأحزاب التي ستشارك في المؤتمر الخاص بالمصالحة الأسبوع المقبل، سببت خلافات حادة حول آلية توزيعها بين الكتل”، مبينا أن “هناك فريقاً يرى أن التوزيع يجب أن يكون حسب عدد مقاعد كل حزب في البرلمان، وذهبت أطراف أخرى إلى اعتماد معيار ثقل الحزب في الشارع”.

وتابع أن “آخرين اعترضوا على الاقتراحين، وطالبوا بأن يراعى وضع بعض الأحزاب التي لا تمتلك مقاعد برلمانية ولا مناصب في الحكومة، وليس لها قناة تمويل لأنشطتها، في حين أن آخرين طالبوا بمراعاة تدمير داعش لمقار الأحزاب ومنازل قياداتها”. وعلى اية حال فإن ( العراق اليوم ) يؤكد بعد حصوله على معلومات وثيقة من داخل البيت السياسي السني، بأن هذا المؤتمر لن يحقق للمجتمعين الأهداف التي سيعقد من اجلها، ولن يحقق للسعودية الأهداف التي صرفت هذا المبلغ الكبير من أجله، بقدر ما يحقق هدفآ واحدآ وهو اتساع شق الخلاف بين الأقطاب السياسية، وسيكون ابرز نتائجه الإطاحة بزعامات سنية بارزة ، من بينها احمد المساري !!

 

 

علق هنا