تفاصيل وأرقام جديدة صادمة في مجزرة سبايكر

بغداد- العراق اليوم:

كشفت النائبة عن كتلة بدر النيابية، أمل عطية، "تفاصيل جديدة" عن "قتلى مجزرة سبايكر"، مؤكدة على ضرورة "محاسبة المجرمين الذين نفذوا الاعدام الجماعي بحقهم ومحاسبة الضباط المقصرين".

 وقالت، عطية، في بيان إن "عدد ضحايا سبايكر بلغوا 2037 قتيلا حيث تم صرف شهادة وفاة لـ 668 فقط في جميع المحافظات والبقية لم تصرف لهم شهادة وفاة والبالغ عددهم 1369 شخصا".

وأضافت النائبة أن "عدد ضحايا سبايكر في ذي قار بلغوا اكثر من 420 شخصا وعدد الذين استلموا راتبا تقاعديا بلغ 420 شخصا ضمن من استلم راتبا تقاعديا كان قدره 500 الف دينار".

وأكدت، عطية، على ضرورة "صرف منحة من رئيس الوزراء قدرها 10 ملايين دينار لعوائل الشهداء والمفقودين من دون تاخير او مماطلة وتوثيق الجريمة لدى الامم المتحدة ومكافحة الارهاب الدولية واعتبارها جريمة بحق الانسانية واطلاق رواتب المفقودين غير المتزوجين المحجوزة في مديرية القاصرين العام ببغداد وبيان اسباب الحجز لكون والديهم على قيد الحياة".

وشددت على ضرورة "محاسبة المجرمين الذين نفذوا الاعدام الجماعي بحق ابنائنا ومحاسبة الضباط المقصرين وشمول ضحايا سبايكر ضمن قانون مؤسسة الشهداء لفقرة 57 واحتساب المفقودين ضمن قانون الخدمة والتقاعد العسكري وتطبيق مادة 49 وشمول ضحايا سبايكر اسوة بالشهداء الاخرين وشمولهم بقطع متميزة".

كما شددت على "ضرورة الاسراع بحفر المقابر الجماعية واخراج رفاة المفقودين والاسراع بتحليلها في الطب العدلي والتي عددها 200 رفاة ولم تسلم لذويها".

وكان تنظيم داعش قام بعد سيطرته على مدينة تكريت في حزيران عام 2014 بإعدام أكثر من 1700 من جنود الجيش العراقي الجدد في قاعدة سبايكر التي تبعد نحو (10 كم) شمال غربي تكريت.

علق هنا