الخارجية الايرانية: العبادي سيبحث في طهران أربع ملفات

بغداد- العراق اليوم:

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن الزيارة التي سيجريها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى طهران "غير مخطط لها"، مبينة أنها تأتي "حسب متطلبات المرحلة"، فيما أشارت إلى أن العبادي سيبحث خلال الزيارة أربعة ملفات.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن مساعد وزير الخارجية حسين جابري أنصاري قوله، إن "زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى طهران غير مخطط لها مسبقاً وتأتي حسب متطلبات المرحلة الحالية"، لافتا إلى أن "هذه الزيارة تدخل ضمن جولة العبادي في عدد من دول المنطقة، ومن الطبيعي أن يكون هناك تنسيق بين البلدين حول آخر تطورات المنطقة والعراق".

وأضاف أنصاري أن "العراق على أعتاب نقطة تحوّل في مكافحته للإرهاب والتطرف وذلك بعد الانتصارات الأخيرة للجيش العراقي والحشد الشعبي في الموصل والمناطق الأخرى حيث بدأ العد العكسي لزوال الإرهاب والتطرف في هذا البلد"، مشيرا إلى أن "العراق يشهد الآن كذلك تطورات أخري تؤكد ضرورة التعاون مع دول الجوار".

وتابع أن "العلاقات بين إيران والعراق عميقة ومبنية علي الاحترام المتبادل خلال الأعوام الـ15 الأخيرة والتي شهد العراق فيها تغييراً كبيراً بعد العهد السابق، وفي هذه الأوضاع الصعبة هناك علاقات ممتازة وتعاوناً كبيراً بين البلدين لاجتياز هذه المرحلة التاريخية بثمن اقل ونجاحات أكثر".

وأوضح، أن "زيارة العبادي سيتم خلالها بحث تعزيز العلاقات بين البلدين وكذلك الملفات المتعلقة بهذه العلاقات وسيتم استعراض تطورات العراق في محاربة الإرهاب ومرحلة ما بعد داعش ومستجدات المنطقة".

 

 

علق هنا