العبادي في السعودية وأنتقادات لتوقيت الزيارة

بغداد- العراق اليوم:

يزور رئيس الوزراء حيدر العبادي، الرياض، اليوم الأربعاء، وسيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، فيما أكد رئيس الجمهورية  فؤاد معصوم العراق  أستعداد  العراق للتوسط في أزمة دول الخليج مع قطر.

ونقلت وسائل إعلام قولها إن “العبادي سيزور وسيجري محادثات مع المسؤولين السعوديين تتمحور حول تداعيات الأزمة بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى”.

وأضافت أن “محادثات العبادي بالرياض ستناقش أيضًا الوضع على الساحتين العراقية والسورية، وتعزيز العلاقات الثنائية من خلال إنشاء مجلس تنسيق مشترك وتأمين الحدود بين البلدين بعد انهيار تنظيم داعش المتشدد في الموصل“.

وأشارت إلى أن “الزيارة قد تتمخض عن إعلان الرياض تعيين سفير جديد لها في بغداد خلفاً لسفيرها السابق ثامر السبهان” .

فيما انتقد النائب عن ائتلاف دولة القانون، موفق الربيعي، توقيت الزيارة محذرا من جر العراق إلى فتنة الخليج. وعد الربيعي في تصريح، من أن توقيت زيارة العبادي إلى السعودية غير موفقة وتضع العراق في خانة معسكر السعودية على حساب دولة قطر، مدعياً أن العراق غير مؤهل للعب دور في حل الأزمة الخليجية كون علاقته غير جيدة مع الدول المتصارعة.

وطالب الجهات الرسمية العراقية بـ رفع دعاوى قضائية على تلك الدول لتعويض العراق جراء ما لحق به من أعمال إرهابية. وأيضاً، حذر النائب عن التحالف الوطني، جاسم محمد جعفر، من انحياز العراق إلى السعودية على حساب دولة قطر وقال جعفر، لا يمكن للعراق أن يقحم نفسه في الصراع الخليجي، مشددا على أن يأخذ العراق دور الحياد في تهدئة الأوضاع. وانتقد جعفر، موقف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم تجاه السعودية عندما قال إنه يسعى لبناء علاقة حميمة مع المملكة، مشيرا إلى أن الأزمة الخليجية في طريقها إلى الحل.

علق هنا