كواليس البغدادي في "جمهورية الخوف"

بغداد- العراق اليوم: في كل مرة يجد فيها أعضاء فرقة مكافحة الرذيلة التابعة لتنظيم داعش في الموصل إمرأة بدون قفازات فإنهم يخرجون كماشة.

وما يعقب ذلك لا يعدو أن يكون عقوبة من مجموعة واسعة من العقوبات التي ينزلها التنظيم المتشدد بالمخالفين في معقله بشمال العراق.

وقالت فردوس وهي فتاة تبلغ من العمر 15 عاما فرت من المدينة الأسبوع الماضي "داعش تضغط الكماشة على جلد المرأة بقوة."

وتمكنت فردوس نفسها من الفرار من مثل هذه المعاملة لكنها قالت أن داعش لديها المزيد من الطرق لإنفاذ احدى القواعد العديدة لقانونها الأخلاقي - أنه يجب على النساء ألا يظهرن أيديهن للناس، بحسب ما نقلته رويترز.

وقالت فردوس التي كانت تتحدث في بلدة الخازر التي سيطرت عليها قوات عراقية في إطار هجوم عراقي لاستعادة الموصل "العقوبة الأخرى هي جلد النساء اللاتي لا ترتدي القفازات."

ورفضت فردوس شأنها شأن آخرين فروا من قبضة داعش ذكر اسم عائلتها خوفا من أن تنتقم الجماعة المتشددة من أقارب لها مازالوا في الموصل التي تبعد نحو 27 كيلومترا.

 وفر السكان  في الآونة الأخيرة من المعقل الاخير لداعش  في العراق حيث يقولون إن الحياة سرعان ما أصبحت لا تطاق في المدينة التي يبلغ عدد سكانها زهاء مليونين.

وتفرض الجماعة المتشددة على الرجال أن يطلقوا لحاهم بالشكل الذي تعتبره إسلاميا. ويجب على النساء ان يغطين أجسادهن من الرأس إلى القدم. وأحيانا يجلد أزواجهن بدلا منهن عن المخالفات.

ولا يسمح لأحد بمغادرة الموصل بدون إذن خاص وقال سكان سابقون إنهم خشوا من التعرض لإطلاق النار إذا ضبطوا وهم يحاولون الفرار.

جمهورية الخوف

وخاطب البغدادي ليلة الخميس انصاره بان النصر القادم، لكن شهود عيان في الموصل اكدوا على ان افراد التنظيم يفرون ويختفون.

شهود يتحدثون عن إعدامات علنية سواء بإطلاق الرصاص أو قطع الرأس وهي الطريقة المفضلة لداعش لبث حالة من الرعب الجماعي.

وهذا فيما يبدو مستقى بشكل مباشر من دليل "جمهورية الخوف" التي بنتها دولة صدام على الوحشية والعقاب والعنف المفرط.

وبعد أكثر من عشر سنوات على الإطاحة بصدام في غزو قادته الولايات المتحدة قال مسؤولو أمن عراقيون إن بعضا من ضباط مخابراته السابقين أصبحوا أعضاء كبارا وواضعي استراتيجيات لداعش.

وفي كل يوم جمعة يجبر المتشددون السكان بالقوة على الذهاب إلى المساجد في الموصل لسماع الخطب. ومنذ عامين أعلن زعيم داعش أبو بكر البغدادي نفسه "خليفة للمسلمين في كل مكان" من على منبر في المدينة وتذّكر الخطب السكان بأن كلماته مقدسة.

كما تستخدم داعش المساجد في حث الناس على تبني قضيتها واستهداف من تصفهم بجميع أعداء الإسلام.  

وكل من وافق على الانضمام "للجهاد" أرسل للتدريب في سوريا المجاورة وهي جزء من دولة الخلافة التي اعلنها التنظيم من جانب واحد.

وقال عبد القادر وهو أحد الفارين الذين يقيمون في مخيم الخازر "تحدثت إلى أشخاص ذهبوا إلى سوريا. تعملوا كيفية تثبيت الأحزمة الناسفة وقطع الرؤوس."

وأضاف قائلا "مكثوا هناك ثلاثة أشهر أو نحو ذلك. البعض كانوا صغارا. صبية في العاشرة من العمر. البعض كانوا في الخامسة عشر. بعض هؤلاء رفضوا كل هذا لكنهم اضطروا للتظاهر بتأييد داعش وإلا كانوا سيواجهون العواقب."

 

وفي وقت متأخر من إحدى الليالي داهم مقاتلو تنظيم داعش منزله وعصبوا عينيه وألقوا به في سجن كان تابعا ذات يوم لقوات الأمن في عهد صدام. بعد أربعة أيام ظهر في قاعة محكمة تعج بالمعتقلين. كانت جريمته محاولة تدبير قوت يومه من خلال بيع السجائر.

ولم يظهر قاضي داعش أي تعاطف.

وقال عبد القادر الذي ظل معصوب العينين خلال فترة محنته كاملة "سألني لماذا أبيع السجائر. قال إنها تتنافى مع الإسلام. قلت له إني أواجه صعوبة شديدة في كسب قوت يومي لأنه لا توجد وظائف".

ومضى قائلا "قال ‘خذوه وإجلدوه 55 جلدة‘... كان كرباجا من الجلد... لم أستطع النهوض من الفراش لثلاثة أيام".

 

اختلفت الحياة كليا وجزئيا تحت حكم داعش عما كانت عليه في السابق حين كانت الطوائف تعيش جنبا إلى جنب في مدينة الموصل التجارية المتنوعة. وإلى جانب الغالبية العربية   كان هناك عدد كبير من المسيحيين ومعظمهم من الأشوريين. باقي السكان كانوا من الأكراد واليزيديين والأرمن. وفرت معظم الأقليات.

هدمت داعش أضرحة ومساجد وكنائس ونشرت صورا للدمار في مواقع على الإنترنت.

وإلى جانب الخوف اصبحت المعيشة أكثر صعوبة. فقد الكثيرين وظائفهم مع تدهور الاقتصاد المحلي.

قال سليمان (62 عاما) إنه كان في عمله حين دخل مقاتلو داعش الموصل. وعند عودته إلى حيه التقى وجها لوجه بمتشددين يرتدون ملابس باكستانية تقليدية فيما يمثل تذكرة بقدرة التنظيم على تجنيد عناصر من كل حدب وصوب.

وسرعان ما وجد نفسه يواجه مصاعب مالية كبيرة. يقول "في نهاية المطاف نفدت أموال الكثيرين. لكن داعش كانت تضغط ماليا على الجميع. كنا ندفع 500 دينار للحصول على بطاقة صحية. في وجودهم كان المبلغ 2000 درهم."

ومضى قائلا "كان الأطباء يطلبون مبالغ مالية كبيرة وكانت الأموال تذهب لهم. أو كانوا يطلبون منك التبرع للأعمال الخيرية باسم الإسلام ثم يعطون المال لأقاربهم."

ويقول مسؤولون عراقيون إن بعض سكان الموصل حملوا السلاح ضد داعش مؤخرا بدافع السخط كما شجعهم تقدم القوات العراقية التي سيطرت على قرى قريبة ووصلت إلى قطاع من الموصل.

ويشير التاريخ إلى أن المتشددين يردون على أي مظاهر للسخط بوحشية خاصة بعد أن فقدوا السيطرة على مدينتي الفلوجة والرمادي هذا العام.

زرعوا المتفجرات في كل مكان في الموصل وأقاموا شبكة أنفاق معقدة وهي كلها أمور من شأنها إبطاء تقدم القوات وهو ما يضع السكان تحت رحمة المتشددين.

 

علق هنا