العمليات المشتركة هذا هو سبب تأخر الاعلان النهائي تحرير الموصل

بغداد- العراق اليوم:

قال المتحدث باسم العمليات المشتركة العراقية إن القوات العراقية تواصل هجومها لاستعادة الموصل، لكن وجود المدنيين العالقين وسط المعارك والحرص على سلامتهم يؤدي لأن يكون هذا الهجوم حذرا والتقدم بطيئا. من جانبها، فيما قال مسؤول عسكري عراقي إن تقدم القوات العراقية مستمر في الموصل حيث بات المسلحون الجهاديون محاصرين في المدينة القديمة لكنه أضاف بأن وجود آلاف المدنيين والحرص على سلامتهم يؤدي لأن يكون هذا الهجوم حذرا والتقدم بطيئا. مشددا على ان مسالة اعلان النصر النهائي مسألة وقت فقط

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول "ما يعطل تقدمنا هو وجود المدنيين العالقين وسط المعارك".

وأضاف "استقبلنا مئات العائلات من خلال الممرات الآمنة التي أمناها للمدنيين وقمنا بنقلهم إلى خارج مناطق القتال".

وقال أحد السكان إن أفراد تنظيم داعش الارهابي أمروا عشرات العائلات التي تعيش في الزنجيلي بالانتقال للمدينة القديمة للحيلولة دون فرارهم باتجاه القوات العراقية.

والزنجيلي هو جزء من جيب ما زال يسيطر عليه تنظيم داعش في الموصل. ويسيطر مقاتلو التنظيم أيضا على وسط الحي القديم ومجمع مستشفيات (مدينة طب الموصل).

واستغرقت العملية العسكرية على الموصل، التي دخلت شهرها الثامن، وقتا أطول بكثير مما كان يعتقد مع تقدم القوات العراقية ببطء سعيا لتجنب إيقاع قتلى ومصابين بين المدنيين.

وتمثل المدينة القديمة وأغلب الأحياء المحيطة التي تضم منازل متلاصقة وشوارع ضيقة، تحديا كبيرا للقوات العراقية التي تواصل محاصرتها تزامنا مع استمرار تواجد آلاف المدنيين بداخلها

 

 

 

علق هنا