“واشنطن بوست”: السيسي في مهمة شاقة للبحث عن بديل للسعودية

 بغداد- العراق اليوم: “تقف مصر حائرة تبحث عن سبيل توفير واردات الوقود لتعويض النقص الناجم عن قرار السعودية المفاجئ بوقف شحنات توريد الوقود المتفق عليها سابقا، حيث يحاول السيسي تجنب حدوث نقص الوقود الذي قد يكون مكلف سياسيا”، حسب ما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية في تقرير أن المملكة العربية السعودية كانت قد وافقت في أبريل/ نيسان الماضي على تزويد مصر بالوقود شهريا لمدة خمس سنوات على فترات سداد سهلة، ولكن قال مسؤولون مصريون هذا الأسبوع إن شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، أبلغت القاهرة أنها لن ترسل أي وقود هذا الشهر.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة البترول المصرية حمدي عبد العزيز قوله إن الوزرة تتجه لاستيراد عدة شحنات من الوقود عبر موردين آخرين؛ خاصة وأنه لم يكن هناك أي تعقيب رسمي من المملكة العربية السعودية على التوقف المفاجئ للشحنات، وهو القرار الذي يبدو مرتبطا بخلاف علني بين الحليفين حول سوريا. حيث صوتت مصر لصالح مشاريع القرارات الروسية والفرنسية بشأن سوريا في مجلس الأمن الدولي خلال عطلة نهاية الأسبوع وهو الأمر الذي على ما يبدو أثار غضب السعوديين، الذين يعارضون التدخل العسكري الروسي في سوريا ويدعمون بعض الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة هناك. لا سيما وأنه في الآونة الأخيرة، اتجهت مصر لتقترب من روسيا.

كما أن المملكة العربية السعودية تقترب إلى تركيا التي تتهمها مصر بدعم الإسلاميين الذين يسعون للاطاحة بالحكومة في القاهرة. فضلا عن أن استمرار التوتر بين مصر والمملكة العربية السعودية يشير إلى إعادة ترتيب مراكز القوى في الشرق الأوسط وفي العالم بين العرب السنة في مواجهة توسع النفوذ الإيراني.

 

 

 

علق هنا