تقرير: الشركات الامريكية تحاول الاستحواذ على الطرق السريعة في العراق

بغداد- العراق اليوم:

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية، الاحد، أن الحكومة الامريكية وكجزء من جهودها الرامية الى تعزيز التنمية الاقتصادية بعد داعش وتامين نفوذها في العراق ساهمت في التوصل الى اتفاق بين الحكومة العراقية وشركة الزيتون الامنية الخاصة الامريكية لتأسيس وتامين الطريق الدولي الخاص السريع  بين العراق والاردن عبر الاراضي الصحراوية الممتدة في محافظة الانبار.

وذكرت الصحيفة في تقرير ، أن”المشروع واجه عقبات كثيرة نتيجة التوترات والمعارضة الشديدة من قبل فصائل المقاومة فيما هددت بعض الفصائل باستهداف القوات الامريكية اذا قررت ادارة ترامب ابقاء تلك القوات بعد تحرير المناطق التي كانت تحتلها عصابات داعش الارهابية”.

واضاف أنه “وفي وسط التوترات عزز رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي صفقة الطريق السريع ووضع نفسه في موضع اقرب للولايات المتحدة، وبالنسبة للمسؤولين والدبلوماسيين الامريكان فان الصفقة تخدم غرضين اولهما تعزيز التنمية في المناطق السنية التي يشكوها سياسيها من ما يسمى بالتهميش وارضاء الحلفاء السنة للولايات المتحدة مثل تركيا والسعودية التي اثارتهما قوتها المتنامية في العراق والمنطقة”.

وتابع التقرير أن “العبادي منح مشروع التطوير لمجموعة الزيتون على الرغم من ان التفاصيل النهائية لازالت قيد الاعداد ، فيما سيشمل المشروع اصلاح الجسور في محافظة الانبار وتجديد الطريق السريع وبناء محطات الخدمة ومناطق الاستراحة والمقاهي على جانب الطريق الدولي السريع كما يتضمن ايضا امنا متحركا من قبل متعاقدين امنيين خاصين لحماية قوافل السفر”.

واشار التقرير الى أن “الصفقة ستستمر لمدة 25 عاما وتعرف باسم اتفاق الامتياز وهو ما يعني عدم صرف الحكومة العراقية لاية مبالغ نقدية مقدما ومن الناحية النظرية سوف تسترد شركة الزيتون الامنية استثماراتها التي تبلغ عدة ملايين من الدولارات بالاضافة الى دفعها مستقبلا استقطاعات للحكومة العراقية”.

ونوه التقرير الى أن “هناك حديث عن انشاء ثلاث طرق سريعة في العراق ستديرها ايضا شركات امريكية وهي طريق يمتد من حدود السعودية الى كربلاء ومنها الى بغداد وطريق ثاني من مدينة البصرة الى بغداد وطريق ثالث من الحدود السورية باتجاه بغداد”.

 

علق هنا