ماذا كتبت موغيريني في طريق عودتها من طهران؟!

بغداد- العراق اليوم:  اعتبرت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني أن أوروبا إلى جانب جميع دول المنطقة يمكنها أن توفر ظروفاً للبدء في برنامج لإعادة بناء سوريا اجتماعياً وسياسيا.

ونشرت فيدريكا موغيريني على موقعها الخاص نصاً تحت عنوان "العودة من طهران" قائلة: إنني أكتب هذا النص وأنا في طريق العودة من طهران، المكان الذي التقيت فيه مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، وفق وكالات انباء ايرانية.

وأضافت أن: هذه الزيارة لم تكن زيارة للبحث في الشأن الثنائي فقط بل كانت بداية للتعاون حيث أن الاتحاد الأوروبي قد قرر التعاون مع القوى الإقليمية حول سوريا، وبالتأكيد إن إنهاء الاشتباكات وإرسال المساعدات الإنسانية وإنهاء الحرب عبر عملية سياسية تقرها الأمم المتحدة ضروري جدا.

وتابعت: كان لدينا مباحثات في طهران، وإن أوروبا إلى جانب جميع دول المنطقة يمكنها أن توفر ظروفاً للبدء في برنامج لإعادة بناء سوريا اجتماعياً وسياسيا.

ونوهت إلى أنه: بعد انتهاء الحرب يجب أن يتم إعادة إعمار سوريا وهذه القضية ستقع على عاتق السوريين والتقرير حول مؤسساتهم السياسية، لكن القوى الإقليمية يمكنها أن ترافق هذه العملية وتتجنب إعاقتها.

وأردفت: لدينا قنوات اتصال جيدة في المنطقة مع جميع اللاعبين وهذه القنوات تضم إيران والسعودية المكان الذي سأزوره الاثنين القادم كما أنها تضم قطر حيث التقيت منذ عدة أيام مع وزير خارجيتها وتركيا التي سأزورها قريباً لإجراء مباحثات هادفة حول سوريا.

علق هنا